صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


اللقاح للجميع| تطعيم المواطنين السبيل الوحيد لمحاصرة كورونا

رحاب أسامة

السبت، 11 سبتمبر 2021 - 11:52 ص

أعلنت وزارة الصحة إلزام جميع العاملين بالقطاعين الحكومي والخاص بالتطعيم ضد فيروس كورونا، حتى يسمح لهم بدخول مقار عملهم، وفي الوقت ذاته بدأت بعض الوزارات في تطعيم العاملين بديوانها العام، كما انتشرت حملات التطعيم المتنقلة بالمناطق السكانية في مختلف المحافظات لتطعيم المواطنين وخاصة كبار السن.


وترصد بوابة أخبار اليوم، في ملف كامل تحديات التطعيم الكامل في البلاد بالقطاع الخاص والحكومي والمواطنين .

تطعيم العاملين بالقوى العاملة 

في وزارة القوى العاملة يتابع محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إجراءات تلقي العاملين بوزارة القوى العاملة للجرعة الأولى من لقاح التطعيم ضد فيروس كورونا، والذي استمر لمدة 3 أيام بمقر الوزارة، بالتعاون مع وزارة الصحة.

وأكد وزير القوى العاملة أن ذلك يأتي تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والقرارات الصادرة عن اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان، لحصول العاملين بالوزارات على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد للحد من خطر انتشاره.


وأكد الوزير اهتمام القيادة السياسية بحصول جميع العاملين بالدولة في جميع أنحاء الجمهورية على لقاح التطعيم، موجهًا مسؤولي الوزارة بالتنسيق مع مديريتي القوى العاملة بالقاهرة والجيزة، للحصول على الجرعة الأولى من اللقاح بمقر الوزارة.

وأشاد بالتعاون بين القوى العاملة، ووزارة الصحة والسكان، لإنجاز هذا العمل، موجهًا الشكر للجنة القائمة على تقديم اللقاح للعاملين، وجميع الأطقم الطبية لما يبذلونه من جهد في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، فضلًا عن دورهم في نشر الوعي بين المواطنين.

منع دخول المدارس بدون التطعيم 

أما في وزارة التربية والتعليم فصدر الكتاب الدوري لها، والذي نص على أن تشكل  لجنة بكل مديرية وإدارة تعليمية برئاسة مدير المديرية ومدير الإدارة، وعضوية مديري المراحل بالمديرية والإدارة تكون مهمتها إعداد قاعدة بيانات للعاملين على مستوى المدارس الحكومية والخاصة والدولية تحت مسئولية مدير المدرسة تشمل (متلقي الجرعتين، متلقي الجرعة الأولي، المسجلين لتلقي الجرعات ولم يتلق أي جرعة، من لم يقم بالتسجيل) وإخطار الإدارة التعليمية والمديرية بالموقف.

وأوضح الكتاب الدوري، أن اللجنة ستقوم بإخطار من لم يقوموا بالتسجيل بأن آخر موعد لتسجيل طلب تلقي اللقاح يوم الثلاثاء الموافق 7 سبتمبر 2021 ولن يسمح للعاملين بدخول مقر العمل عند بدء العام الدراسي إلا بعد تناول اللقاح سواء بالمدارس الحكومية والخاصة والدولية، ويتم تكليف أعضاء التطوير التكنولوجي بمساعدة العاملين للتسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان (العاملين بوزارة التربية والتعليم) لتحديد مكان تلقي اللقاح والموعد الحدد للجرعات.

أوضح الكتاب الدوري، علي أن يقوم مديرو المديريات التعليمية بسرعة التنسيق مع مديري مديريات الصحة بالمحافظة من خلال المحافظين لتنفيذ التعليمات المرسلة إليهم، مع ضرورة موافاة نائب الوزير لشئون المعلمين بتقرير يوضح الموقف النهائي لعدد ونسب مئوية لـ (متلقي الجرعتين، متلقي الجرعة الأولى، المسجلين لتلقي الجرعات ولم يتلق أي جرعة، من لم يقم بالتسجيل) من خلال الإيميل الخاص [email protected] مع ضرورة إخطار مدير مديرية الصحة والسكان بنسخة من التقرير.

اقرأ أيضا: احذر شائعات كورونا.. اللقاحات مفيدة في الواقع وضارة على السوشيال ميديا 

تطعيم العاملين بالتنمية المحلية 
أما بوزارة التنمية المحلية تفقد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، سير عملية تلقي موظفي الوزارة للقاح فيروس كورونا بالتعاون مع وزارة الصحة، في إطار جهود الحكومة الحالية لسرعة الانتهاء من تلقي بيانات جميع العاملين بالوزارات والدواوين الحكومية والقطاعات والهيئات والجهات التابعة للقاح كورونا.

ووجه شعراوي، بضرورة التنسيق مع وزارة الصحة لاستكمال تطعيم جميع العاملين بالديوان العام للوزارة وكافة الجهات التابعة خارج مبنى الوزارة لضمان توفير الرعاية اللازمة لجميع العاملين والوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، مشيرا إلى وجود تنسيق بين وزارتي التنمية المحلية والصحة، لتوفير اللقاح للعاملين بالوزارة، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء، بأن تتولى كل وزارة الترتيب والتنسيق مع وزارة الصحة، لحصول العاملين بالوزارات على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، لزياده اعداد الحاصلين على اللقاحات، لحماية ووقاية المواطنين من هذا الفيروس.


وأكد وزير التنمية المحلية، أنه بعد انتهاء أعمال لجنة وزارة الصحة والسكان بالوزارة والانتهاء من تطعيم جميع العاملين لن يتم السماح لأى موظف دخول الوزارة، لم يحصل على التطعيم، ووجود الشهادة الخاصة بذلك.

وأكد د.جمال التهامي استشاري الجراحة العامة بمستشفى العلمين النموذجي، أن سكان محافظة مطروح حصل عدد كبير منهم على الجرعة الأولى من التطعيم، ولكن يوجد بعض من أهالي مطروح يخشون من التطعيم لأنهم ليس لديهم وعي طبي، ويعتمدون على ما تروجه المواقع الإلكترونية من معلومات سلبية عن المصل، أما بالنسبة للعاملين بالقطاع الطبى فمعظم العاملين أخذوا الجرعة الأولى. 

وقالت د.أميرة إسماعيل مدير إدارة الطب الوقائي بالقاهرة الجديدة، إنها نظمت حملات لتطعيم العاملين بمقرات الوزارات الموجودة بمنطقة التجمع، ومنها وزارة الداخلية والتربية والتعليم، والبريد والسنترال، كما تم عمل حملات لتطعيم العاملين بشركات المياه والكهرباء وهيئة الطاقة النووية والمعلمين بالإدارة التعليمية بالتجمع، والنوادي تم عمل حملات تطعيم بكل من "بتروسبورت" و"الزهور".

وأضافت د.أميرة، أن منطقة التجمع بها 6 مراكز طبية يتم من خلالها تطعيم المواطنين، ولكل مركز فرق متنقلة لتطعيمهم بالأماكن العامة، حيث تم تطعيم الناس بالمساجد والكنيسة والفنادق والعاملين بالعاصمة الإدارية والجامعات الموجودة بها، مثل الجامعة الأمريكية والبريطانية والألمانية وجامعة المعرفة.

وأوضحت مدير إدارة الطب الوقائي بالتجمع، أن المناطق ذات الكثافة السكانية العالية يتم وضع خطة لتطعيم سكانها، وللتواصل معهم، وهذه الخطة يضعها المركز الطبي ومدير الطب الوقائي ومدير المنطقة ومجلس المدينة، ففي منطقة التجمع تم التواصل مع مواطنيها عبر"الواتساب"، ويُعد هذا مهم لأن قرار وزارة الصحة باشتراط حصول الموظفين على التطعيم يُسبب توتر، لأن طلاب الجامعات والمدارس لابد من حصولهم على التطعيم شرط الدخول.

أقرأ أيضا: المحرومون من اللقاح.. في انتظار الأمل 

وفجر محمد الشربيني رئيس اللجنة النقابية بالإدارة التعليمية بدار السلام مفاجأة، حيث قال: تم منع أي معلم من التوقيع بدفتر الحضور والانصراف، طالما أنه لم يسجل على موقع وزارة الصحة، للحصول على التطعيم كما لن يُخصص للمدرس جدول حصص عن بعد أول أسبوع من شهر سبتمبر، ولن يدخل المدرسة ولا المديرية ولا الوزارة، إلا إذا حصل على التطعيم، وهذا شيء إيجابي لكي يعود الطلاب والمعلمين للمدارس، ولكي تنتظم الدراسة.

وأكد "الشربيني"، أن الدراسة لن تنتظم إلا بالتطعيم، لذلك توجد سهولة للعاملين بقطاع التربية والتعليم ليسجلوا أنفسهم بموقع الحصول على اللقاح، وبعدها تصله رسالة بموعد حصوله على التطعيم.


وأوضح "الشربيني"، أنه انتظر أسبوعين بعد تسجيله على الموقع وحصوله على التطعيم، وحتى الآن هذه الضوابط يتم تطبيقها على المعلمين فقط، ولكن لا يوجد قرار من الوزارة يخص الطلاب.

 آليات لتطعيم المواطنين

أكد د.أحمد السواح  أستاذ صناعة الدواء ورئيس مجلس أمناء المركز المصرى للحق بالدواء أنه يؤيد تماما عدم السماح للعاملين بدخول مقار عملهم، إلا بعد تطعيمهم حماية لهم وللحفاظ على صحة الآخرين وتقليل انتشار المرض، ولكي يتمكن كل العاملين من الحصول على اللقاح لابد أن يتم عمل جدول بالعاملين لحصرهم بكل وزارة لنهاية  شهر سبتمبر وتطعيمهم حتى لا يُحرم أى عامل بالدولة أو القطاع الخاص من عمله.

وأكد د.السواح على ضرورة وضع آليات لإتمام عملية إعطاء اللقاح لكل العاملين بالدولة بمقار عملهم، وهذا أفضل شىء للوقاية من هذا المرض وتقليل الإصابات، كما يجب أن تقوم فرق التطعيم بالذهاب لكل وزارة، وتقوم كل وزارة بتطعيم جميع العاملين بها، لأن الحصول على التطعيم ليس رفاهية، ولا اختيارى وأيا كان مصدر التطعيم من الصين أو انجلترا أو روسيا، لابد وأن يحصل عليه الجميع، لأنه يسبب أزمة. 

وأوضح د.السواح  أن هيئة المصل واللقاح تستورد كميات كبيرة من اللقاح وتعيد تعبئتها مرة أخرى فى حقن صغيرة، ولا يوجد فرق بين لقاح "سينو فارم" أو "سينوفاك"، ويعتبر اللقاح الصينى سواء "سينوفاك" أو "سينوفارم" من اللقاحات الأكثر أمانا لأنها لقاحات لا تعتمد على الهندسة الوراثية بالجسم، وإنما حقن الجسم بفيروس الكورونا الميت. 

وطالب أستاذ صناعة الدواء ورئيس مجلس أمناء المركز المصرى للحق بالدواء كل وزارة بأن يكون لها وحدة متحركة لتطعيم العاملين بها بعد تقسيمهم لمجموعات، ليتم تطعيمهم جميعا.

قائمة انتظار طويلة

وأشارت د.دعاء محمود  أحد  العاملين بمنظمة المفوضية السامية لشئون اللاجئين إلى أنها سجلت على موقع وزارة الصحة منذ أعلنت الوزارة عن اللقاحات، ووصلها الرد بنفس اليوم بتسجيلها على الموقع، وبعدها بفترة قصيرة وصلتها الرسالة بموعد ومكان حقنها باللقاح، وذهبت ليتم تطعيمها بالتجمع الخامس ووقعت على إخطار بموافقتها على التطعيم بهذا اللقاح، وبعدها بشهرين حصلت إحدى أقاربها على التطعيم وعندما كانت معها لاحظت زيادة الأعداد، وبعض من المواطنين لم تكن بياناتهم ظاهرة على برنامج التطعيم  لذا لم يتم تطعيمهم، وكثير من البالغين أكثر من 18 عام لم يتم تطعيمهم لعدم توفر التطعيم نفسه، ولكن مع قيام هيئة المصل واللقاح بتصنيع لقاح "السينوفاك" توافرت أعداد كبيرة من اللقاحات.

وطالبت دعاء بزيادة أماكن التطعيم حتى يتمكن المواطنين من الحصول على اللقاح عندما يذهبوا للتطعيم، وأوضحت أن هناك شركات بالقطاع الخاص قامت بإعطاء التطعيم لموظفيها، كما تم تسجيل اللاجئين عبر جواز سفرهم ليحصلوا على التطعيم .

وقال وليد وجيه ممرض بإحدى المستشفيات الحكومية إن الذين سجلوا بياناتهم على موقع وزارة الصحة ليحصلوا على التطعيم، بعضهم انتظر شهر وآخرون انتظروا ثلاثة أشهر حتى تم تطعيمهم  وانتظروا هذه المدة لعدم توفر اللقاح.

وأضاف قائلا: الذين يسافرون للخارج تم تطعيمهم باللقاح الصيني، ولكن بعض الدول العربية لا تعترف به مثل السعودية مما أدى لخسارة بعض المصريين لعقودهم بسبب ذلك وبعض المصريين لم يتمكنوا من الحصول على التطعيم، لأن قائمة الإنتظار طويلة، لذا سافروا وظلوا بالحجر الصحي بمطار الدول المسافرين إليها، كما أن هذا القرار الذى يمنع العاملين من الذهاب لمقار عملهم إذا لم يحصلوا على التطعيم، يجب أن يستثنى منه الموظفات  الحوامل واللاتى يرضعهن أطفالهن لأن هذه الفئات لا تحصل على التطعيم.

أقرأ أيضا : رئيس «القابضة للأمصال»: اطمئنوا اللقاح المصري آمن بنسبة 100% 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة